Combined Maritime Forces (CMF)

A 33-nation naval partnership

قوة الواجب المشتركة 151 (CTF 151): تعطيل القرصنة

ctf151-logo-1

قوة الواجب المشتركة 151 (CTF 151)

تعطيل القرصنة:

تعتبر قوة الواجب المشتركة 151 (CTF 151) واحدة من ثلاث قوات واجب تديرها القوات البحرية المشتركة (CMF).

وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وبالتعاون مع الدول الساحلية CMF، فان مهمة  قوة الواجب المشتركة 151
(CTF 151) تنطوي على  تعطيل القرصنة في عرض البحر والعمل مع شركاء إقليميين وغيرهم لبناء وتحسين القدرات ذات الصلة من أجل حماية التجارة البحرية العالمية وتأمين حرية الملاحة.

تأسست قوة الواجب المشتركة 151  (CTF 151) في يناير/ كانون الثاني  2009 وتم تقويضها لمهمة محددة تستند على القرصنة، واعتمادها  بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2316. وفي الآونة الأخيرة، تم تمكينها من تنفيذ عمليات أمنية بحرية أوسع دعما للقوات البحرية المشتركة.

نبذة تاريخية:

نمت القرصنة الحديثة قبالة ساحل الصومال بسبب الصراع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي اجتاح البلاد منذ منتصف التسعينيات. ويمكن ربط ارتفاع القرصنة في المنطقة مباشرة بسقوط الحكومة في عام 1991 عندما كانت العصابات تعمل تحت ولاء العشائر المحلية وقيادة أمراء الحرب التي يسرها فراغ الإدارة الوطنية.

خلال المرحلة الثانية من الحرب الأهلية الصومالية عام 2000، استغلت السفن الأجنبية غياب خفر سواحل وطني فعال، فتم استغلال مناطق الصيد الصومالية،  فضلا عن اغراق النفايات غير المشروعة  التي من شأنها التقليل من كميات الأسماك المحلية. وقد استغلت المجتمعات المحلية تلك الظروف بتشكيل جماعات مسلحة لردع الغزاة، ونما ذلك حتى أصبحت تجارة مربحة، حيث تقوم هذه الجماعات باختطاف السفن التجارية وطلب فديات كبيرة.

على الرغم من عدم وقوع هجوم ناجح للقرصنة قبالة سواحل الصومال منذ أيار / مايو 2012، فإن إمكانية القرصنة لا تزال قائمة.

النشأة:

تعتبر قوة الواجب المشتركة 151 (CTF151)  قوة متعددة الجنسيات. فيتم تدوير القيادة بين الدول المشاركة من ثلاثة إلى ستة أشهر. ويتغير تدفق القوة باستمرار نظرا لتوافر مجموعة متنوعة من البلدان التي  تخصص سفن وطائرات وافراد في القوة.

مكافحة القرصنة:

بالتعاون مع القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في الصومال (EU NAVFOR)، والسفن البحرية المنتشرة بشكل مستقل، تساعد قوة الواجب المشتركة 151 (CTF 151) في تسيير دوريات ممر عبور الأمن البحري (MSTC).

Marines Boarding

تعتبر القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في الصومال عملية اتاتلنتا (EU NAVFOR Op ATATLANTA)، بعثة بحرية عسكرية قام بها الاتحاد الأوروبي في عام 2008 ردا على أزمة القرصنة الصومالية التي لم يسبق لها مثيل والتي أثرت على خليج عدن والمحيط الهندي . وهي تعمل بالاشتراك مع القوات البحرية المشتركة (CMF) والصناعات البحرية وبعثاتها الشريكة داخل الصومال مثل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات غير الحكومية (NGO’s).

وباتباع التوجيهات المقدمة في أفضل الممارسات الإدارية (Rev. 4 BMP4)، فان السفن التجارية ستقلل  من فرص نجاح  هجوم القرصنة و / أو القوارب الصغيرة العالية السرعة التي تستخدم الأسلحة الصغيرة والقنابل الصاروخية والمتفجرات.

تدعم  القوات البحرية المشتركة BMP4، على النحو الذي يروج له المجتمع الشحن التجاري . يقدم BMP4 المشورة والتوجيه  لتجنب القرصنة ويستهدف البحارة الذين يعتزمون السفر عبر خليج عدن والحوض الصومالي والمحيط الهندي. وتشمل التدابير: الحفاظ على استباقية المراقبة 24 ساعة؛ والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة للسلطات؛ إزالة سلالم الوصول؛ حماية أدنى نقاط الوصول؛ واستخدام الإضاءة السطحية، والشباك، وأسلاك الشائكة، والسياج الكهربائي، وخراطيم الحريق ومعدات المراقبة والكشف؛ والانخراط في المناورات المراوغة والسرعة أثناء الهجوم. والانضمام إلى مجموعة العابر. كما يضطلع كل من القوات البحرية المشتركة وقوة العمل المشترك 151 بمشاركة إقليمية وزعامة رئيسية.