Combined Maritime Forces (CMF)

A 33-nation naval partnership

قوات الواجب المختلطة -١٥٠ (CTF-150): الأمن البحري

CTF150 logo

قوة الواجب المشتركة 150 (CTF 150) هي واحدة من ثلاث قوات واجب تديرها القوات البحرية المشتركة (CMF).

وتشمل مهمة  150 (CTF 150)  في تعزيز الأمن البحري من أجل مكافحة الأعمال الإرهابية والأنشطة غير القانونية ذات الصلة، والتي يستخدمها الإرهابيون لتمويل أو إخفاء تحركاتهم.

وتشكل أنشطة قوة الواجب 150 (CTF150) جزءا هاما من الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب، فلم تعد المنظمات الإرهابية قادرة على استخدام طرق خالية من المخاطر عند القيام بالعمليات أو نقل للأفراد أو الأسلحة أو المخدرات المدرة للدخل.

تشمل منطقة عمليات قوة الواجب المشتركة 150(CTF 150) عدد من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم،  حيث تمتد على مساحة مليوني ميل مربع وتغطي البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وخليج عمان، دون الخليج العربي الذي يتحمل مسؤوليتة قوة الواجب المشتركة 152 (CTF 152) . وتعتبر هذه المنطقة  شريان حيوي للتجارة العالمية من الشرق الأقصى إلى أوروبا والولايات المتحدة، وتجري عليها الآلاف من تحركات الشحن سنويا بما في ذلك نقل أكثر من 27 مليون برميل من النفط.

MTRO1
طاقم البحرية ومشاة البحرية الملكية البريطانية على متن سطح السفينة اتش ام اس مونماوث (HMS Montrose) عندما كانت ضمن قوةالعمل المشتركة 150 (CTF  150) وتظهر الصورة ما تم احتجازه من مواد مخدره ( الحشيش والهيروين)، تصل قيمته ٨٨ مليون دولار امريكي .

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المنطقة على ثلاثة ممرات مائية ضيقة، تعرف باسم “نقاط الاختناق”، حيث يتعين على السفن أن تمر بشكل وثيق بين شاطئين. وتشمل مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس. مما يعني أن للسفن قدرة محدودة على المناورة، وهي أكثر ضعفا مما كان عليه الحال في المياه المفتوحة.

نبذة تاريخية:

شكلت البحرية الامريكية قوة الواجب المشتركة 150 (CTF 150)   تحت إدارة القيادة المركزية للقوات البحرية الامريكية (سنتكوم). وبعد الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 أيلول / سبتمبر 2001، أعيد تأسيسها كائتلاف متعدد الجنسيات من أجل القيام بعمليات لمكافحة الإرهاب في البحر كجزء من عملية الحرية الدائمة. وقد تطور إلى ما هو أبعد من نطاق تلك العملية ليشمل ويعالج التهديدات الأمنية البحرية على نطاق أوسع للدول الأعضاء.

 النشأة:

تعتبر قوة الواجب المشتركة 150 (CTF150) قوة عمل متعددة الجنسيات. وشملت الدول المشاركة: أستراليا وكندا والدانمرك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وجمهورية كوريا وهولندا ونيوزيلندا وباكستان والبرتغال وسنغافورة وإسبانيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. والمشاركة طوعية بحتة ولا يطلب من أي دولة أن تضطلع بأي واجب لا ترغب في القيام به. وتدار قيادة  قوة العمل المشتركة  150(CTF150)   بين الدول على أساس أربعة.

العمليات الأمنية البحرية (MSO) 

تعمل العمليات الأمنية البحرية (MSO)على تطوير الأمن في البيئة البحرية، مما يسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

ولا تسمح عمليات الأمن البحرية (MSO) استخدام البيئة البحرية للإرهاب وتيسير الأنشطة الخبيثة. الى جانب ذلك، فان العمليات الأمنية البحرية (MSO) تتمم جهود مكافحة الإرهاب والأمن التي تبذلها الدول الإقليمية على الأرض. وتنفذ بموجب القانون البحري الدولي والاتفاقيات البحرية الدولية على المساعدة  لضمان الأمن والسلامة في المياه الدولية. بذلك يضمن لجميع الشحن التجاري على العمل بحرية أثناء عبور المنطقة.

20200701 COURBET SEIZURE JAN 2020_censored