Combined Maritime Forces (CMF)

A 33-nation naval partnership

عن القوات البحرية المشترَكة (CMF)

تعتبَر القوات البحرية المشتركة (CMF) كشراكة بحرية متعددة الجنسيات ، حيث توجد لدعم النظام العالمي القائم على القواعد (IRBO)  وذلك عن طريق مكافحة جهات فاعلة غير حكومية و غير شرعية في المياه العالية ، و تعزيز الأمن و الاستقرار و الازدهار عبر ما يقارب 3،2 مليون ميل مربّع من المياه الدولية ، والتي تشمل بعض أهم خطوط الشحن العالمية .

20190701_CMF Mass Group

إن النواحي الرئيسية التي تركِّز عليها CMF هي مكافحة الممنوعات ، مكافحة التهريب ، قمع القرصنة ، تشجيع التعاون الإقليمي و المشاركة مع شركاء آخَرين إقليميين  لتعزيز القدرات ذات الصلة ، وذلك من أجل تحسين  الأمن و الاستقرار  الشامليْن ، و تعزيز مجال بحري آمِن من جهات فاعلة غير حكومية 

و غير شرعية . و عند الطلب ، فسوف تقوم أصول CMF في البحر بالردّ كذلك على الأزمات الإنسانية 

و البيئية .

تحتوي  CMF على ثلاث قوات واجب مختلطة :

  • CTF 150 (عمليات الأمن البحري خارج الخليج العربي )
  • CTF 151 ( مكافحة القرصنة )
  • CTF 152 ( عمليات الأمن البحري داخل الخليج العربي )

تحتوي CMF على 33 دول أعضاء : أستراليا ، البحرين ، بلجيكا ، البرازيل ، كندا ، الدانمارك ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، العراق ، إيطاليا ، اليابان ، الأردن ، جمهورية كوريا ، الكويت ، ماليزيا ، هولاندا ، نيوزيلاندا ، النرويج ، الباكستان ، الفيلبين ، البرتغال ، قطر ، العربية السعودية ، السيشال ، السينغافورة ، إسبانيا ، التايلاند ، تركيا ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة الأمريكية  و اليمن .

إنّ قوات CMF تحت قيادة فريق بحري من الولايات المتحدة الأمريكية ، و الذي يشتغل كقائد لقوات بحرية الولايات المتحدة الأمريكية للقيادة الوسطى (NAVCENT) ، و قائد للأسطول البحري الخامس للولايات المتحدة الأمريكية . و تقع مقرات القيادات الرئيسية الثلاث كلها في القاعدة العسكرية لدعم النشاط البحري

بالبحرين .

إن نائب قائد قوات CMF هو عميد بحري من البحرية الملكية للملكة المتحدة . و يَشْغَلُ أدوارًا أخرى لأركانٍ كبار بالمقر الرئيسي لقوات CMF موظَّفون من الدول الأعضاء .

إن اتحاد دول CMF يقوم عن  رغبتهم  من أجل دعم ال IRBO عن طريق حماية التدفق الحر للتجارة ، 

و تحسين الأمن البحري و ردع أنشطة غير شرعية من طرف جهات فاعلة غير حكومية في مناطق العمليات لقوات CMF . إنّ CMF هي تحالف للرّاغبين ، و لا تقوم  بحظر مستوى معيَّن من المشاركة من طرف أي دولة عضوى . و تختلف المشاركة من كل دولة ، إذن ، اعتماداً على قدراتها لإشراك أصولها وحضور هذه الأصول في أي وقت .

إن الدول 33 التي تكوِّن قوات CMF غير مقيَّدة بتفويض ثابت لا سياسي و لا عسكري . CMF هي منظَّمة  تمتاز بمرونتها . و يمكن للمشاركات أن تختلف من رؤية ضابط للاتصال بالمقر الرئيسي لِ CMF في البحرين ، إلى نشر السفن البحرية أو طائرات الاستطلاع البحري . و يمكننا  كذلك دعوة سفن حربية لا يتمّ تعيينها  حصرياً لقوات CMF من أجل تقديم  دعم  مرتبط . و يسمح هذا للسفينة الحربية على منح المساعدة لقوات CMF عند القيام  بمهمة  وطنية  في نفس الوقت .

تاريخ قيادة  قوات الواجب المختلطة  CTFs

تاريخ قيادة قوات الواجب المختلطة CTF150 عدد المرّات تاريخ قيادة قوات الواجب المختلطة
CTF151
عدد المرّات تاريخ قيادة قوات الواجب المختلطة
CTF152
عدد المرّات
باكستان 11 باكستان 8 الولايات المتحدة الأمريكية 10
فرنسا 11 جمهورية كوريا 5 البحرية الكويتية 4
المملكة المتحدة 10 سينغافورة 5 الأردن 3
أستراليا 8 تركيا 5 خفر السواحل الكويتي 2
ألمانيا 5 اليابان 4 المملكة العربية السعودية 2
كندا 4 الكويت 3 أستراليا 1
الدانمارك 1 الولايات المتحدة الأمريكية 3 البحرين 2
هولندا 1 الدانمارك 2 المملكة المتحدة 2
إيطاليا 1 نيوزيلاندا 2 إيطاليا 1
إسبانيا 1 تايلاند 2 الإمارات العربية المتحدة 2
المملكة العربية السعودية 1 البحرين 1
المملكة المتحدة 1


التاريخ بالدول لقيادة قوات الواجب المختلطة